الأربعاء، 30 يناير 2013

«الأبارتهايد» الكويتي

«أبارتهايد»، كما تشير المصادر، هي كلمة من اللغة الأفريكانية السائدة في أماكن متفرّقة من أفريقيا، وتعني «فصل»، وهي تستعمل للإشارة لسياسات الفصل العنصري التي كانت قائمة حتى تسعينات القرن الماضي في جمهورية جنوب أفريقيا.
«الأبارتهايد»، هذه الكلمة التي خرجت من جمهورية جنوب أفريقيا، لتفرض نفسها في كل لغات العالم، كانت نتاج صراع سكانها المرير مع العنصرية، التي كانت تنفذ باسم القانون، حيث يتم فصل السكان عرقياً في مناطق مختلفة، وتختلف الحقوق باختلاف العرق والمنطقة في سياسة تهدف في جوهرها للمحافطة على نفوذ الرجل الأبيض وسلطته، فيما كان في يوم من الأيام مستعمرة بريطانية.
اليوم، وبعد إسقاط نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، من خلال نضال السكان، والدعم العالمي، من خلال المقاطعة والعزل اللذين واجههما النظام الجنوب الأفريقي، فإن الكيان الصهيوني يكمل ذلك الإرث ويحافظ على استمراريته، ولا عجب، فالكيانان إرث الاستعمار البريطاني ذاته.
تجدر الإشارة هنا لحركة bds التي تعمل في مختلف دول العالم لتعرية سياسات الفصل العنصري الصهيونية، وتشكيل شبكات ضغط عالمية لإيقافها ونزع الشرعية عن منفذيها، وهو ما يشكل كابوسا مرعبا للصهاينة.
تلك كانت مقدّمة لا بد منها، للحديث عن سياسات «الأبارتهايد» التي تتم في الكويت، وهي تهمة وجهتها منظمة هيومن رايتس ووتش صراحة للحكومة الكويتية، ونزعم أن لها ما يثبتها من الواقع، فالاقتراح الذي قدّمه نائب حالي بأولوية الكويتيين بالعلاج في المستشفيات على حساب الجنسيات الأخرى، يمثل حلقة في سلسلة الفصل العنصري في الكويت، ولا أستبعد إقراره، وهو وإن كان مقترحاً نيابياً صرفاً، فإن للحكومة نصيبها من القوانين العنصرية.
فقد طرحت الحكومة العام الماضي مشروع بناء مستشفيات خاصة بمن تسميهم وافدين، وأختار أنا أن أسميهم جاليات، وشرعت هذا العام بتنفيذ نظام البطاقات الملونة لعديمي الجنسية الذي يمثل مرحلة متقدّمة من العنصرية ضد هذه الفئة من جهة، وتمييز بين أفرادها من جهة أخرى، ولا ننسى الفضيحة التي فجرتها برقية ويكيليكس المؤرخة في السادس والعشرين من يناير من العام 2004، والتي تتحدَّث عن وجود درجتين من المواطنين، في ما يتعلق بالمستوى المقدّم من الرعاية الصحية، كما تحدثت عن سوء الرعاية الصحية المقدمة لغير المواطنين، والذين تقدم لهم أدوية أفضل بقليل من الطباشير، كما جاء في البرقية. بالإضافة للتمييز الممارس ضد بعض المواطنين ذوي اللحن المختلف والشكل المختلف والرأي المختلف من قِبل من يفترض فيهم الحياد بين جميع مكونات المواطنين.

العنصرية داء فتاك يبدأ صغيراً فيكره صاحبه جنسية ما مثلاً، ويمارس التمييز ضدها، ثم يتصاعد، فيكره عرقا بأكمله، ثم يتعاظم، فيكره صاحبه العالم كله، ثم تستمر بالتصاعد والتعاظم حتى تفتك بحاملها في النهاية.
ولعلنا اليوم ندفع ثمن قبولنا بالتمييز ضد الجاليات الأجنبية، ثم تجاهلنا للتمييز ضد عديمي الجنسية، فها هي العنصرية اليوم تطول بعض المواطنين، وغداً ستطرق العنصرية بابك أنت، أيها الصامت أو المصفق أو المدافع عن السلطة وسياساتها العنصرية . فماذا أنت فاعل؟
الصورة من الموقع الرسمي لحركة bds

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما رأيك في التدوينة؟